في ملكوت الله مع أسمآئه الحسنى - الصفحة 6 - منتـــديــآت عـــآلم بۈلـــيۈۈد
  التعليمـــات   التقويم


❣ Art & Cinema ( عآلم يجمعنآ معآً بعيـد عن بوليود كلُ مآيهمنآ باستثنآء بوليوّود )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07 / 08 / 2012, 36 : 08 AM   #51
القدس عربية 
الإدارة
 
الصورة الرمزية القدس عربية
 
تاريخ التسجيل: 12 / 03 / 2010
الدولة: فِلِسطيـــني
المشاركات: 19,012
معدل تقييم المستوى: 20
القدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond repute
•●المُجيب●•

[table1="width:100%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%8A%D8%A8.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]




















قال تعالى :
{
إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ}

المعنى الشرعي ...
الله تعالى هو المُجيب لدعوة الداعين ..
وسؤال السائلين وعباده المُستجيبين
وإجابته سبحانه وتعالى نوعان :

أولاًإجابة عامة للداعين :
مهما كانوا وأينما كانوا وعلى أي
حال كانوا .. كما وعدهم
بهذا الوعد الصادق المُطلق الذي
لا يتخلّف ..

ثانياً : إجابة خاصة ..
للمستجيبين له .. المُنقادين لشرعه ..
المخلصين له في الدعاء والعبادة ولهذا
عقّب ذلك بقوله :
{فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي}
وكذلك للمضطرين .. قال تعالى :
{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}
ولكل من انقطع رجاؤه من المخلوقين
وتعلّق قلبه برب العالمين ..
قال تعالى :
{يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ
}
قال صلّى الله عليه وسلّم :
(من شأنه أن يغفرَ ذنباً
ويفرّج كرباً ويرفع قوماً
ويضع آخرين )

ويجبر كسيراً.. ويُغني فقيراً ..
ويشبع جائعاً .. ويكسو عرياناً
ويَشفي مريضاً ..
ويعافي مبتلى وينصر مظلوماً
ويقصم جبّاراً ..


الثمرات ..
إن هذا الاسم الكريم يورث العبد محبته
تعالى والتعلق به ورجاءه ..
والطمع فيما عنده والتضرع بين يديه
فينزل حاجاته به ويعظّم رغائبه وسؤاله ..
ومن مقتضى هذا الاسم
أن يكون المؤمن مجيباً لربه فيما
أمر به ونهاه عنه ..
حتى يتشرّف ويتعرّض
لهذا الوعد الصادق العظيم منه سبحانه
وهو وعد لا يتخلّف ..
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}






[/align][/cell][/table1]
القدس عربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07 / 08 / 2012, 38 : 08 AM   #52
القدس عربية 
الإدارة
 
الصورة الرمزية القدس عربية
 
تاريخ التسجيل: 12 / 03 / 2010
الدولة: فِلِسطيـــني
المشاركات: 19,012
معدل تقييم المستوى: 20
القدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond repute
•●الغفور - الغفّار●•


[table1="width:100%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%81%D9%88%D8%B1.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]




















قال تعالى :
{
نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
وقال تعالى :
{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا}


المعنى اللغوي ..
أصل الغفر في اللغة : السّتر والتغطية ..
والمِغْفَر : ما يوضع على رأس المحارب
حال الحرب .. يتوقّى به من السّهام ..
وهو يفيد فائدتين :
الستر و الوقاية ..
فالمغفرة هي ستر الذنب
والتجاوز عنه ..
وهذان الإسمان من صيغ المبالغة
ويدللّن على كثرة مغفرة
الله للذنوب ..
إلا أن هناك فروقاً بينهما .. ومن ذلك ..
أن الغفور : هو الذي يغفر الذنوب
مهما عظُمت وكثُرت ..
والغفّار : هو الذي يغفر الذنوب مهما تعددت
وكتُرت ..
فالغفور : للذنوب الثِقال العظام ..
والغفّار : للكم والكثرة من الذنوب والآثام ..


المعنى الشرعي ...
الله تبارك و تعالى
هو :
الساتر لذنوب عباده .. الذي
يغطيهم بستره ..
فلا يُطلع على ذنوبهم أحد غيره ..
المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم ..
فهو تعالى يغفر ذنوب عباده مرّة بعد مرّة
إلى ما لا يُحصى ..
كلما تكررت توبة العبد من الذنب
تكررت المغفرة من الرب عزّ شأنه ..


الثمرات ..
هذان الإسمان الكريمان يثمران
في قلب العبد توقّي معاصي الله تعالى ..
ومراقبة الأعمال في الظاهر والباطن ..
ويثمران كذلك قوة الرجاء في قلب العبد ..
وقطع اليأس من رحمته تعالى ..
وينبغي للمؤمن أن يُلازم
طلب المغفرة من ربه تعالى ..







[/align][/cell][/table1]
القدس عربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07 / 08 / 2012, 40 : 08 AM   #53
القدس عربية 
الإدارة
 
الصورة الرمزية القدس عربية
 
تاريخ التسجيل: 12 / 03 / 2010
الدولة: فِلِسطيـــني
المشاركات: 19,012
معدل تقييم المستوى: 20
القدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond repute
•●الودود●•


[table1="width:100%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AF%D9%88%D8%AF.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]




















قال تعالى :
{
إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ}


المعنى اللغوي ..
الودود من صيغ المبالغة أي :
كثير الود ..
والود : المحبة .. تقول وددته إذا أحببته ..
وهو أصفى الحب وألطفه
ويأتي على معنيين :
الأول :
فعول بمعنى فاعل :
أي الذي يحب أنبياءه ورسله
وأولياءه وعباده الصالحين ..
الثاني :
فعول بمعنى مفعول أي مودود
يعني المبوب الذي يحبه أنبياؤه
ورسله وعباده المؤمنون المحبة العُظمى ..
فلا شيء أحب إليهم منه تبارك وتعالى
فهي نسيمهم وروح أبدانهم ..
فلا تعادل محبة الله تعالى في
قلوب أصفيائه محبة أخرى ..
لا في أصلها ولا في كيفيتها ولا في متعلقاتها ..



المعنى الشرعي ...

الله تبارك و تعالى
هو :
الودود المتودد إلى أوليائه
بمعرفته والمتودد إلى المذنبين بعفوه ورحمته
والمتودد إلى خلقه بنعوته الجميلة ..
وآلائه الواسعة ..
فهو يوُدّ أوليائه ويوُدونه ..


الثمرات ..
من ظهر له اسم الودو وكشف معاني هذا الاسم
ولفظه وتعلقه بظاهر العبد وباطنه :
كان الحال الحاصل له
من حضرة هذا الاسم مناسباً له ..
فكان حال اشتغال حبٍ وشوق ..
ولذّة ومناجاة لا أحلى منها ..
ولهذا كان سيد المرسلين
والأولين والآخرين
يلازم سؤال ربه الودود
أن يرزقه محبّته التي هي
أعظم المحاب ..
فكان من دعائه صلى الله عليه وسلّم :
( ..اللهم وأسألك حبّكَ وحب من يحبّك
وحب عملٍ يقربني إلى حبّك )


وينبغي للمؤمن أن يتودد إلى الله تعالى
بالاشتغال بالأسباب التي تقتضي محبته تعالى ..
من الأقوال والأفعال ..
وأعظمها طاعة الله روسوله
عليه أفضل الصلاة والسلام ..
قال تعالى :
{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
فمن اتبع رسوله فيما جاء به ..
وصدق في اتِّباعه ..
فذلك الذي أحب الله وأحبه الله ..
وأنه لا يُوَادَّ من حادَّ
الله ورسوله ولو كانوا من أهله ..
قال تعالى :
{لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ
يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ
أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ
}




[/align][/cell][/table1]
القدس عربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07 / 08 / 2012, 51 : 08 AM   #54
القدس عربية 
الإدارة
 
الصورة الرمزية القدس عربية
 
تاريخ التسجيل: 12 / 03 / 2010
الدولة: فِلِسطيـــني
المشاركات: 19,012
معدل تقييم المستوى: 20
القدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond repute
•●الولي ●•

[table1="width:100%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D9%8A.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]




















قال تعالى :
{
وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ}


المعنى اللغوي ..
الولي : صيغة مبالغة من اسم الفاعل : الوالي ..
ويدل على القرب والدنو ..
ويُطلق على : النّاصر والسيّد ومُتولّي
الأمر ومالك التدبير ..
فكل من تولّى أمر آخر : فهو وليّه ..
أي متولّي أمره والقيّم بشؤونه ..


و الولي :
هو من تولّى أمرك ..وقام بتدبير
حالك وحال غيرك ..وهذه ولاية العموم ..



المعنى الشرعي ...
الله سبحانه و تعالى
هو الولي :
لكل الخلق أجمعين .. بالخلق والتدبير
وتصريف الأمور والمقادير في السماوات والأرضين ..
في كل وقت وكل حين ..
فليس لنا ولي سواه يجلب لنا المنافع ..
ويدفع عنا الضر والشرور
والمساوئ ..
نواصينا كلها بيده تعالى ..
وهذه الولاية العامة للبر والفاجر
والمؤمن والكافر ..
وولاية خاصة لأوليائه المتقين ..
يخرجهم من الظلمات إلى النور ..
وينصرهم على عدوّهم .
ويصلح لهم أمورهم الدنيوية والدينية ..
فهي ولاية تقتضي الرأفة
والرحمة والإصلاح والمحبة ..
قال الله العظيم :
{اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم
مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
}
وهذا التولي الخاص لهم يقتضي عنايته
ولطفه بعباده المؤمنين وتربيته الخاصة لهم ..
يصلحون بها للقرب منه ومجاورته
في جنّات النّعيم ..

الثمرات ..
هذا الاسم الكريم يوجب للعبد
ولاية الله تعالى ورسوله ..
قال تعالى :
{وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ
فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ
}
وقطع ولاية الكافرين والمنافقين ..
قال سبحانه :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء}
وينبغي للمؤمن أن يراعي الله تعالى
فيمن ولّاه عليهم فيتقي الله بهم ..





[/align][/cell][/table1]
القدس عربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2012, 16 : 02 AM   #55
ريري172
روح المنتدى |●~
 
الصورة الرمزية ريري172
 
تاريخ التسجيل: 21 / 07 / 2007
الدولة: من هنا وهناك
المشاركات: 2,993
معدل تقييم المستوى: 21474839
ريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond repute
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%AF.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





















يقول تعالي
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}فاطر

المعني اللغوي
الحميد هو معرف حميد
وحميد صيغه فعيل معناه محمود الصفات


فالحميد كلمه مشتقه من مادة الحمد
وهو مضاد الذم فالكامل يُحمد والناقص يُذم

المعني العقائدي
الحميد جل شأنه هو المستحق للحمد والثناء
ولا يستحق الحمد الا الله سبحانه وتعالي

فهو سبحانه وتعالى الكامل المطلق

فهو سبحانه وتعالى الحميد في أفعاله في خلقه في شرعه في أقواله
ولقد ورد هذا الاسم اكثر من مره بالقرأن الكريم

يقول تعالي {وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد } الشوري
وقال سبحانه{ الر كتاب انزلناه اليك لتخرج الناس من الظلمات الي النور
باذن ربهم الي صراط العزيز الحميد } ابراهيم
وقال جل جلاله { قالوا اتعجبين من امر الله رحمه الله وبركاته عليكم اهل البيت

انه حميد مجيد } هود
والحميد سبحانه وتعالي هو المحمود عند خلقه بما أولاهم من نعمه
وبسط لهم من فضله وهو الذي استوجب عليهم الحمد بصنائعه الحميدة إليهم وآلائه الجميلة لديهم

كما حمد الله سبحانه وتعالي علي ذاته في اكثر من ايه بالقران

يقول تعالي { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ} الانعام

وقال سبحانه في فاتحه الكتاب { الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم }
فالحمد ثابت لله مستحق له سواء حمده عباده علي نعمه عليهم ام لم يحمدوه
وكما يحمده سبحانه عباده بالدنيا يحمده اهل الجنه

يقول تعالي { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } يونس




الثمرات
فاذا عرف العبد ربه سبحانه وتعالي

باسم الحميد جل جلاله

وجب عليه حمد الله علي كل ما انعم عليه به

الا يضيف الشر الي الله سبحانه وتعالي باي حال من الاحوال
ان يثني علي الله سبحانه باوصاف الكمال

ان يعرف أن الله عزوجل هو الذي يستحق الحمد والمدح حقيقة





عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللهم عنهم قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم
إِذَا تَهَجَّدَ مِنَ اللَّيْلِ , قَالَ : " اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ

وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيُّومُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ

وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ

وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ حَقٌّ وَلِقَاكَ حَقٌّ وَالْجَنَّةُ حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ حَقٌّ وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ
اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ

أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ " .



[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
ريري172 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2012, 26 : 02 AM   #56
ريري172
روح المنتدى |●~
 
الصورة الرمزية ريري172
 
تاريخ التسجيل: 21 / 07 / 2007
الدولة: من هنا وهناك
المشاركات: 2,993
معدل تقييم المستوى: 21474839
ريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond repute
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






















يقول تعالي

{وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ} سبأ






المعني اللغوي
الحفيظ في اللغة صيغة مبالغة من اسمالفاعل الحافظ

حفيظ بمعني صون الشيء من الزوال








المعني العقائدي

الحفيظ سبحانه هو من احاط عباده بكمال علمه وعنايته
فهو البالغ الحفظ القادر علي كل شئ العالم بكل شئ
ولقد تعددت الاقوال في معني اسم الحفيظ
ومنها 1) انه سبحانه من يحفظ السموات والارض من الزوال
2) ويحفظأولياءه من الذنوب ويعصمهم من مكايدالشيطان.
3) ويحفظ أعمال العباد جميعا ويحصيها ليوم الحساب فلا يضيع منها شيء.
4)وهو الحفيظ بمعنى المحيط العليم بالخفايا والأسرار والبواطن.
ومن هذا يتبين ان الله سبحانه وتعالي هو الحافظ لملكه
يقول سبحانه وتعالي { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَالْعَلِيُّ الْعَظِيم}البقرة
وهوالذي يحفظ دينه وكتبه يقول جل جلاله { إِنَّانَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّالَهُ لَحَافِظُونَ} )الحجر
وهو الذي يحفظ للعباد اعمالهم ليوم الحساب فوكل بهم ملائكه كرام كاتبين لاعمالهم








الثمرات

اذا عرف العبد ربه سبحانه وتعالي بهذا الاسم
فيجب ان يراعي في سلوكه وتصرفاته
1) ان يعظم المولي سبحانه فهو الحافظ لكل الموجودات
2) الخوف من الله سبحانه ومراقبته في القول و الفعل فهو الحفيظ لما يبدر منا
3) التوكل و الاعتماد علي الله فهو الحفيظ لعباده الحفيظ لارزاقهم
4) المحافظه علي حدود الله









عن ابن عبّاس رضي الله عنهما قَالَ:كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمًا

فَقَالَ:(( يَاغُلَامُ، إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ:احْفَظْاللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ
إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ
وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ
وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ
رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ )) رواه الترمذي.








[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
ريري172 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2012, 30 : 02 AM   #57
ريري172
روح المنتدى |●~
 
الصورة الرمزية ريري172
 
تاريخ التسجيل: 21 / 07 / 2007
الدولة: من هنا وهناك
المشاركات: 2,993
معدل تقييم المستوى: 21474839
ريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond repute
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%8A%D8%AF.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



















يقول تعالي
{ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ } سورة البروج





المعني اللغوي
المجيد في اللغة من صيغ المبالغة على وزن فعيل
المجيد هو الكريم الفعّال
هو الذي يجمع معنى الجليل والوهاب والكريم والعظيم


المعني العقائدي
المجيد سبحانه وتعالي هو الاعز الاكرم
المنفرد بجميع ايات الجلال والكمال
المقدس في ذاته وصفاته وافعاله
الغني بذاته عن سائر خلقه
قال ابن القيم رحمه الله: وصف- الله تعالى - نفسه بالمجيد وهو المتضمن لكثرة صفات كماله
وسعتها وعدم إحصاء الخلق لها وسعة أفعاله وكثرة خيره ودوامه هو المجيد الفعال لما يريد
فمنه سبحانه كل مجد وكرامة وشرف ونعمة لشيء في الوجود
ولقد شرع لنا في آخر الصلاة أن نثني على الله سبحانه وتعالي بأنه حميد مجيد



الثمرات

فاذا عرف العبد ربه سبحانه وتعالي باسم المجيد
فيجب عليه ان يعلم ان المجد والكرامه و الفضيله
هي من الله سبحانه وتعالي
فيجب عليه ان يطيع الله ويبتعد عن
ما حرمه الله

[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
ريري172 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2012, 45 : 02 AM   #58
ريري172
روح المنتدى |●~
 
الصورة الرمزية ريري172
 
تاريخ التسجيل: 21 / 07 / 2007
الدولة: من هنا وهناك
المشاركات: 2,993
معدل تقييم المستوى: 21474839
ريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond repute
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AD.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


















يقول تعالي


{قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيم} سبأ





المعني اللغوي
"الفتاح صيغة مبالغة على وزن فعال
من اسم الفاعل فاتح الفعل فتح يفتح فتحاً.

الفتح نقيض الإغلاق




المعني العقائدي
ولاسم الفتاح جل شأنه اكثر من معني

{قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ} سبأ
وهنا يكون معني اسم الفتاح سبحانه انه جل جلاله من يحكم بين العباد بالحق فيما يختلفوا فيه يوم القيامه



{مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا} فاطر
وقد يكون معني الاسم ان الله سبحانه وتعالي هو من يفتح للعباد ابواب الخير و البركات والرحمه وابواب التوبه
ومن يرزقه الله فلا راد لرزقه


قال تعالى { فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَكُلِّ شَيْءٍ
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةًفَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44] .

وقد يكون بمعني انه سبحانه وتعالي من يفتح ابواب الاختبار والبلاء لعباده المؤمنين



ويقول تعالي { ان تستفتحوا فقد جاءكم الفتح } الانفال
وقد يكون المعني انه هو سبحانه من ينصر جنده
من ذلك يجب ان نعلم ان الله سبحانه وتعالي هو

الحاكم بين العباد في الدنيا والاخره
انه سبحانه وتعالي عالم مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو
ان النصر والرزق بيد الله يفتح ابوابها لمن يشاء من عباده




الثمرات
فعلي كل من عرف ربه سبحانه باسم الفتاح
1)ان يتوكل علي الله سبحانه فهو القادرعلي
فتح ابواب الخير والرزق
2) ان يفتح للناس ابواب الخير لكي
يفتح له الله سبحانه ابواب رحمته




عن أبي هريرة -رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم
{ من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة
ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدين والآخرة
والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه
ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة
وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم
إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده
ومن بطئ به عمله لم يسرع به نسبه} رواه مسلم



[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
ريري172 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2012, 54 : 02 AM   #59
ريري172
روح المنتدى |●~
 
الصورة الرمزية ريري172
 
تاريخ التسجيل: 21 / 07 / 2007
الدولة: من هنا وهناك
المشاركات: 2,993
معدل تقييم المستوى: 21474839
ريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond reputeريري172 has a reputation beyond repute


[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



















يقول تعالي

{ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }(( فصلت))



المعني اللغوي
والشهيد صيغة مبالغة للشاهد وهو المشاهد المعاين
مَنْ لا يغيب شيء من علمه ، الأمين في شهادته








المعني العقائدي
الشهيد سبحانه وتعالي هو الحاضر بذاته ازلا ابدا
ولقد شهد لنفسه سبحانه بالوحدانيه
يقول جل جلاله { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }

((آل عمران))
وهو سبحانه لا يغيب عن الوجود ولا يعجزه حفظ ما عليه
وهو سبحانه العليم بظواهر الامور وبواطنها
فهو عالم الغيب و الشهاده
يقول تعالي { هو الله الذي لا اله الا هو عالم الغيب والشهاده هو الرحمن الرحيم } الحشر

وهوسبحانه وتعالي الشهيد علي اعمال العباد واقوالهم






الثمرات
يجب علي كل من عرف ربه سبحانه وتعالي باسم الشهيد
ان يعلم ان الله شاهد عليه في جميع اعماله
وعلي جميع نواياه
فهو - سبحانه - شهيدٌ على العباد وأفعالهم ليس بغائبٍ عنهم،
فيَنبغي لكلِّ من أراد عملاً،صغُر العمل أو كبُر
أن يقف وقفةً عند دخوله فيه فيعلم أنَّ الله شهيدٌ عليه، فيحاسب نفسه




[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
ريري172 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 / 08 / 2012, 27 : 10 AM   #60
القدس عربية 
الإدارة
 
الصورة الرمزية القدس عربية
 
تاريخ التسجيل: 12 / 03 / 2010
الدولة: فِلِسطيـــني
المشاركات: 19,012
معدل تقييم المستوى: 20
القدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond reputeالقدس عربية has a reputation beyond repute
•●المُقّدّم - المُؤخّر●•

[table1="width:100%;background-image:url('https://dl.dropbox.com/u/86740613/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%20%D8%A7%D9%8 4%D9%85%D8%A4%D8%AE%D8%B1.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]




















كان من دعاء
المصطفى صلى الله عليه وسلّم :
(
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت .
وما أسررت وما أعلنت .
وما أنت أعلم به مني . أنت المقدم
وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت
)


المعنى الشرعي ..
الله سبحانه و تعالى هو المقدّم والمؤخّر ..
المنزّل الأشياء منازلها ..
يقدّم منها ما يشآء ويؤخر منها ما يشآء ..
بكمال المشيئة والقدرة والعلم والحكمة ..
قدّم المقادير قبل أن يخلق الخلق ..
وقدّم من أحب من أوليائه على
غيرهم من عبيده ..وقدّم
من شاء بالتوفيق إلى مقامات السابقين ..

وأخّر من شاء عن مراتبهم ..
وثبطهم عنها فهو تعالى الذي يقدّم ما يجب تقديمه
حكماً وفعلاًَ على ما أحب وكيف أحب ..
وما قدمة فهو المقَدّم
وما أخره فهو المؤَخَّر ..
وهو الذي يؤخر ما يجب تأخيره لعلمه
بما في عواقبه من الحكمة ..


الثمرات ..
الايمان بأنه سبحانه المقدّم والمؤخّر يثمر
في قلب المؤمن التعلّق بالله وحده والتوكل
عليه سبحانه ..لأنه سبحانه لا مقدِّم لما أخر ولا
مؤخِّر لما قدّم ..
ولنعلم أن التقدم الحقيقي هو التقدم
في طاعة الله تعالى والتأخر يكون في معصيته ..
ولذا ينبغي التوسل بهما
لله تعالى في نيل هذا التقدم الحقيقي ..
الذي يعود نفعه في الدين والدنيا والآخرة
وترك ما يؤخر عن جنته ومرضاته
من الأقوال والأفعال ..





[/align][/cell][/table1]
القدس عربية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 17 : 03 AM