|| آيــــــة وّ تفــســيــر || - الصفحة 2 - منتـــديــآت عـــآلم بۈلـــيۈۈد
  التعليمـــات   التقويم   اجعل كافة الأقسام مقروءة


خيمتنآ الرمـضــآأنـيــة كـل مـا يتعـلق بمواضـيع رمـضان الكـريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 13 / 07 / 2013, 55 : 08 AM   #11
Ảṯṯгастỉνє
ضيف
 
تاريخ التسجيل: 03 / 02 / 2011
المشاركات: 11,894
معدل تقييم المستوى: 0
Ảṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond repute


قال تعالى : ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً )

قال ابن القيم رحمه الله :
" قوله تعالى : ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) ،،، فالعُسر - وإن تكرر مرتين
- فتكرر بلفظ المعرفة ، فهو واحد ، واليُسر تكرر بلفظ النكرة ، فهو يُسران ،
فالعُسر محفوف بيُسرين ، يُسر قبله ، ويُسر بعده ، فلن يغلب عُسر يُسرين " ،،، انتهى ." بدائع الفوائد " (2/155) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" قال تعالى : (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً . إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
قال ابن عباس عند هذه الآية : (لن يغلب عُسر يُسرين) قال أهل البلاغة :
توجيه كلامه : أن العُسر لم يُذكر إلا مرة واحدة ، ( فإن مع العُسر يُسراً )
( إن مع العُسر يُسرا ) العُسر الأول أُعيد في الثانية بأل
فأل هنا للعهد الذكري ، وأما اليُسر فإنه لم يأت مُعرفاً بل جاء مُنكراً ،

والقاعدة : أنه إذا كُرر الاسم مرتين بصيغة التنكير أن الثانية غير الأول إلا ما ندر
والعكس إذا كُرر الاسم مرتين وهو مُعرف فالثاني هو الأول إلا ما ندر
إذاً : في الآيتين الكريمتين يُسران ، وفيهما عُسر واحد ؛ لأن العُسر كُرر مرتين بصيغة التعريف .

( فإن مع العُسر يُسرا ) هذا الكلام خبر من الله عز وجل ، وخبره أكمل الأخبار صدقاً
ووعده لا يخلف ، فكلما تعسر عليك الأمر فانتظر التيسير " انتهى باختصار . " لقاءات الباب المفتوح " (لقاء رقم/80)









Ảṯṯгастỉνє غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 / 07 / 2013, 06 : 04 PM   #12
نوراي
ضيف جديد |●~
 
الصورة الرمزية نوراي
 
تاريخ التسجيل: 18 / 02 / 2013
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
نوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond reputeنوراي has a reputation beyond repute


قال تعالى في سورة النحل :

( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي أمر ربك كذلك فعل الذين من قبلهم وماظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون {33}
فأصابهم سيئات ماعملوا وحاق بهم ماكانوا به يستهزءون {34} )
يقول تعالى مهددا المشركين على تماديهم في الباطل و اغترارهم بالدنيا هل ينتظر هولاء إلا الملائكة ان تأتيهم لقبض ارواحهم ,
قاله قتاده ( أو يأتي أمر ربك ) أي يوم القيامة ومايعاينونه من الاهوال وقوله ( كذلك فعل الذين من قبلهم ) أي هكذا تمادى في شركهم
اسلافهم ونظراؤهم و اشباههم من المشركين حتى ذاقوا بأس الله وحلوا فيما هم فيه من العذاب و النكال ( وماظلمهم الله ) لانه اعذر اليهم
واقام حججه عليهم بإرسال رسله وإنزال كتبه ( ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) أي بمخالفة الرسل والتكذيب بما جاءوا به
ولهذا اصابتهم عقوبة الله على ذلك ( وحاق بهم )أي احاط بهم العذاب الاليم ( ماكانوا به يستهزئون ) أي يسخرون من الرسل إذا توعدوهم
بعقاب الله فلهذا يقال لهم يوم القيامة ( هذه النار التي كنتم بها تكذبون ) .

المصدر
تفسير القران العظيم ل عماد الدين القرشي الدمشقي

التعديل الأخير تم بواسطة Ảṯṯгастỉνє ; 24 / 07 / 2013 الساعة 48 : 08 PM
نوراي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2013, 09 : 12 AM   #13
أميرة زماني
بدآية تألق |●~
 
الصورة الرمزية أميرة زماني
 
تاريخ التسجيل: 04 / 07 / 2011
الدولة: العراق
المشاركات: 451
معدل تقييم المستوى: 21474837
أميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond reputeأميرة زماني has a reputation beyond repute


{39} وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا

ثُمَّ قَالَ " وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْت جَنَّتك قُلْت مَا شَاءَ اللَّه لَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلّ مِنْك مَالًا وَوَلَدًا " هَذَا تَحْضِيض وَحَثّ عَلَى ذَلِكَ أَيْ هَلَّا إِذَا أَعْجَبَتْك حِين دَخَلْتهَا وَنَظَرْت إِلَيْهَا حَمِدْت اللَّه عَلَى مَا أَنْعَمَ بِهِ عَلَيْك وَأَعْطَاك مِنْ الْمَال أَوْ الْوَلَد مَا لَمْ يُعْطَهُ غَيْرك وَقُلْت مَا شَاءَ اللَّه لَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ وَلِهَذَا قَالَ بَعْض السَّلَف : مَنْ أَعْجَبَهُ شَيْء مِنْ حَاله أَوْ مَاله أَوْ وَلَده فَلْيَقُلْ مَا شَاءَ اللَّه لَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ وَهَذَا مَأْخُوذ مِنْ هَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة وَقَدْ رُوِيَ فِيهِ حَدِيث مَرْفُوع أَخْرَجَهُ الْحَافِظ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيّ فِي مُسْنَده حَدَّثَنَا جَرَّاح بْن مَخْلَد حَدَّثَنَا عُمَر بْن يُونُس حَدَّثَنَا عِيسَى بْن عَوْن حَدَّثَنَا عَبْد الْمَلِك بْن زُرَارَة عَنْ أَنَس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا أَنْعَمَ اللَّه عَلَى عَبْد نِعْمَة مِنْ أَهْل أَوْ مَال أَوْ وَلَد فَيَقُول مَا شَاءَ اللَّه لَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ فَيُرَى فِيهِ آفَة دُون الْمَوْت " وَكَانَ يَتَأَوَّل هَذِهِ الْآيَة " وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْت جَنَّتك قُلْت مَا شَاءَ اللَّه لَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ " قَالَ الْحَافِظ أَبُو الْفَتْح الْأَزْدِيّ عِيسَى بْن عَوْن عَنْ عَبْد الْمَلِك بْن زُرَارَة عَنْ أَنَس لَا يَصِحّ حَدِيثه . وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر حَدَّثَنَا شُعْبَة وَحَجَّاج حَدَّثَنِي شُعْبَة عَنْ عَاصِم بْن عُبَيْد اللَّه عَنْ عُبَيْد مَوْلَى أَبِي رُهْم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " أَلَا أَدُلّك عَلَى كَنْز مِنْ كُنُوز الْجَنَّة ؟ لَا حَوْل وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ " تَفَرَّدَ بِهِ أَحْمَد وَقَدْ ثَبَتَ فِي الصَّحِيح عَنْ أَبِي مُوسَى أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ " أَلَا أَدُلّك عَلَى كَنْز مِنْ كُنُوز الْجَنَّة ؟ لَا حَوْل وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدَّثَنَا بُكَيْر بْن عِيسَى حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَة عَنْ أَبِي بَلْج عَنْ عَمْرو بْن مَيْمُون قَالَ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَة قَالَ لِي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا هُرَيْرَة أَلَا أَدُلّك عَلَى كَنْز مِنْ كُنُوز الْجَنَّة تَحْت الْعَرْش " ؟ قَالَ قُلْت فِدَاك أَبِي وَأُمِّي قَالَ " أَنْ تَقُول لَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ " قَالَ أَبُو بَلْج وَأَحْسَب أَنَّهُ قَالَ " فَإِنَّ اللَّه يَقُول أَسْلَمَ عَبْدِي وَاسْتَسْلَمَ " قَالَ فَقُلْت لِعَمْرٍو قَالَ أَبُو بَلْج قَالَ عَمْرو قُلْت لِأَبِي هُرَيْرَة لَا حَوْل وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ فَقَالَ لَا إِنَّهَا فِي سُورَة الْكَهْف " وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْت جَنَّتك قُلْت مَا شَاءَ اللَّه لَا قُوَّة إِلَّا بِاَللَّهِ " .
تفسير ابن كثير
سبحان الله العظيم وبحمده سبحان الله
__________________
سبحان الله ..................والحمدلله.............. والله اكبر

التعديل الأخير تم بواسطة Ảṯṯгастỉνє ; 24 / 07 / 2013 الساعة 49 : 08 PM
أميرة زماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 / 07 / 2013, 34 : 10 PM   #14
Ảṯṯгастỉνє
ضيف
 
تاريخ التسجيل: 03 / 02 / 2011
المشاركات: 11,894
معدل تقييم المستوى: 0
Ảṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond repute



( انَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال الحسن البصريَ :
“الكنود :”هو الّذي يعدّ المصائب ، وينسى نعم الله عليه







Ảṯṯгастỉνє غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24 / 07 / 2013, 47 : 08 PM   #15
Ảṯṯгастỉνє
ضيف
 
تاريخ التسجيل: 03 / 02 / 2011
المشاركات: 11,894
معدل تقييم المستوى: 0
Ảṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond reputeẢṯṯгастỉνє has a reputation beyond repute




( ولا تمنُن تَستكثرُ ) قال ابن عباس : لا تعط العطية تلتمس أكثر منها
وقال الحسن البصري : لا تمتن بعملك على ربك تستكثره
Ảṯṯгастỉνє غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 27 : 05 PM