كُلّنــا اليَومَ فِـــدَاه | صلى الله عليه وسلم ~ متجدد - الصفحة 2 - منتـــديــآت عـــآلم بۈلـــيۈۈد
  التعليمـــات   التقويم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   منتـــديــآت عـــآلم بۈلـــيۈۈد > الآقســآم العَــآمةٌ المنوّعَــةٌ > ❣ آخــوَهـ وَ آصدقآء

❣ آخــوَهـ وَ آصدقآء ( هنآ نُرحب ۈ نَتعآرف ۈ نَسڪب من آرۈآحنآ )

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 21 / 02 / 2013, 09 : 02 PM   #11
® єзѕαя καтя!иα
ضيف
 
المشاركات: n/a
[table1="width:100%;background-image:url('http://cytzzw.dm1.livefilestore.com/y1pSbASqI1Xom_WfeNLAPzT6yoV-ql1IxqGEbPaMZDZRLDAgJWtPfiy36dhw4_5WHH7P6i5R1lmkk1 nZI5MAwkpjtKhD9NzjSv-/A5LA2.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]












" أدبني ربي ،، فأحسن تأديبي "

صححه السيوطي في الجامع الصغير


[/align][/cell][/table1]
 
قديم 21 / 02 / 2013, 32 : 02 PM   #12
® єзѕαя καтя!иα
ضيف
 
المشاركات: n/a
[table1="width:100%;background-image:url('http://i4joqw.bay.livefilestore.com/y1pEbeNBscT8HOXIgQqlA-_1XEohnOUyQbAAWJy2hYa1f2A6BMyXJegd_DMR9EmYLQYk6oCz kanE1g/%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D 9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]




















مشاركة من العضوة : شادن


تعامل محمد (صلى الله عليه وسلم) مع الحيوان


كان للحيوان شأن عند العرب في وقت محمد (صلى الله عليه وسلم)، فكان وسيلة ركوبهم في السفر والإقامة،
وكانوا يستخدمونه في الحرث والزراعة، ويتسابقون عليه، ويستخدمونه في الحروب والصيد.

وكانوا يسيؤون التعامل مع الحيوان، وانتشرت لديهم ممارسات قاسية تجاهه.

فجاء محمد (صلى الله عليه وسلم) فكان رحيمًا بالحيوان، أكدت ذلك سيرته العملية، وسعى لتعليم أصحابه الرفق في تعاملهم مع الحيوان.


وتبدو مظاهر رحمة محمد (صلى الله عليه وسلم) بالحيوان في أمور عدة، منها:

أمره بالإحسان إليه والرفق به:

أمر محمد (صلى الله عليه وسلم) أمته بالإحسان إلى الحيوان والرفق به،
فقد ركبت زوجه عائشة - رضي الله عنها - بعيرًا فقست عليه، فوجهها محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى الرفق بقوله:
«إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا يُنْزَع من شيء إلا شانه»
أخرجه مسلم
وقصَّ محمد (صلى الله عليه وسلم) على أمته قصة رجل أحسن إلى حيوان، فغفر الله له ذنبه،
عن أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: «بينما رجل يمشي بطريق فاشتد عليه العطش،
فوجد بئرًا فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش. فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغني، فنزل البئر فملأ خفه فأمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له»
.

حينها سأله أصحابه - رضوان الله عليهم - هذا السؤال: وإنّ لنا في البهائم لأجرًا؟ أي هل يمكن أن يُؤْجَر الإنسان على مجرد الإحسان إلى البهيمة ؟
فقال (صلى الله عليه وسلم): «في كل ذات كبد رطبة أجر».أخرجه البخاري ، ومسلم .

الإحسان إلى الحيوان في السفر:

كان الحيوان يمثل وسيلة السفر لدى العرب آنذاك، لذا أكَّد محمد (صلى الله عليه وسلم) ألا يكون ذلك سببًا في إرهاقه والإساءة إليه،
وأكَّد على من يركب الدابة في السفر أن يحسن إليها، ومن مظاهر ذلك الإحسان:

أنه علَّم أصحابه - رضوان الله عليهم - إذا نزلوا في السفر ألا ينشغلوا بالصلاة، حتى يُنْزِلُوا الرحالَ عن الدوابّ، فعن أنس بن مالك قال: «كنا إذا نزلنا منزلاً لا نسبح حتى تُحَلّ الرحال» أخرجه أبو داود .

ولأن الدابة كانت تتغذى من الطريق، فقد أمر محمد (صلى الله عليه وسلم) من يركبونها بأن يراعوا ذلك،
فحين يسيرون في طريق خصب فلا يُسرعوا حتى تأخذ الدابة حقها من الأكل، وحين يسيرون في طريق مجدبة لا تجد فيها الدابة ما تأكله، فعليهم أن يسرعوا في المسير.


فعن أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:
«إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حقها، وإذا سافرتم في الجدب فأسرعوا السير» أخرجه مسلم .

النهي عن إيذائه:

تنوعت صور الإيذاء والإساءة للحيوان لدى العرب، فنهى محمد (صلى الله عليه وسلم) عن تلك الصور والممارسات السيئة.

ونجد في سيرته (صلى الله عليه وسلم) النهي العام عن الإساءة للحيوان؛ ليشمل ذلك كل ما يستجد من صور الإساءة، كما نجد في سيرته النهي عن صور محددة كانت منتشرة لدى العرب آنذاك.

ومن النهي العام عن إيذاء الحيوان نهيه (صلى الله عليه وسلم) عن التمثيل به؛ فعن ابن عمر- رضي الله عنهما - قال:
سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: «لعن الله من مَثَّلَ بالحيوان» أخرجه البخاري ، ومسلم .


ومن الصور المحددة التي نهى عنها محمد (صلى الله عليه وسلم):

- الوسم في الوجه، فعن جابر أن النبي (صلى الله عليه وسلم) مر عليه حمار قد وُسِم في وجهه، فقال: «لعن الله الذي وسمه».

- ومنها: أنهم كانوا يستخدمون الحيوان هدفًا حين يتعلمون الرماية، فناههم (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك؛ ف
عن ابن عباس أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: «لا تتخذوا شيئًا فيه الروح غرضًا»أخرجه مسلم .

- ومنها: أنهم كانوا في منتدياتهم وتجمعاتهم يجعلون ظهر الدابة منبرًا فيخطبون عليه، أو يتناشدون الشعر وهم على ظهرها، فنهاهم (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك. فعن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: «إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر؛ فإن الله إنما سخرها لكم لتُبَلِّغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس، وجعل لكم الأرض فعليها فاقضوا حاجتكم»أخرجه أبو داود.

ومر محمد (صلى الله عليه وسلم) على رجل من الأنصار لديه بعير كان يُجِيعه ويثقل عليه في العمل، فنهاه (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك،
وقال له: «أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملَّكك الله إياها؟»أخرجه أبو داود .

وفي موقف آخر يرى محمد (صلى الله عليه وسلم) آثار إهمال رعاية الحيوان فينهى الناسَ عن ذلك، فعن سهل ابن الحنظلية قال مر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ببعير قد لحق ظهره ببطنه، فقال: «اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة وكلوها صالحة» أخرجه أبو داود .

وكان محمد (صلى الله عليه وسلم) مع أصحابه، فرأى أحدهم طائرًا له فرخان فأخذهما، فنهاهم (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك. فعن عبد الله بن مسعود قال: كنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في سفرٍ، فانطلق لحاجته فرأينا حمرةً معها فرخان، فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة، فجعلت تفرش فجاء النبي (صلى الله عليه وسلم)
فقال: «من فجع هذه بولدها؟ رُدُّوا ولدها إليها». ورأى قرية نملٍ قد حرقناها فقال: «من حرق هذه؟ قلنا: نحن،
قال: «إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار»أخرجه أبو داود .
الإحسان إليه عند الذبح:

لا تنتهي الرحمة بالحيوان لدى محمد (صلى الله عليه وسلم) عند الحياة، بل يؤكد على رعاية ذلك حين ذبحه.

فيأمر (صلى الله عليه وسلم) بأن يحسن الإنسان الذبح، فيختار السكين الحادة، ويريح الحيوان؛ فعن شداد بن أوس قال: ثنتان حفظتهما عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:
«إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلَة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليُحِدَّ أحدكم شَفْرَته، فَلْيُرِح ذبيحته»أخرجه مسلم .

ومن صور الإحسان إلى الحيوان حين ذبحه ألا يرى الحيوان آلة الذبح، فعن سالم بن عبد الله عن أبيه - رضي الله عنهما - أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أمر بحَدّ الشفار، وأن تُوَارى عن البهائم، وإذا ذبح أحدكم فَلْيُجْهِزْ
أخرجه أحمد ، وابن ماجه .



[/align][/cell][/table1]
 
قديم 10 / 03 / 2013, 38 : 02 PM   #13
® єзѕαя καтя!иα
ضيف
 
المشاركات: n/a
[table1="width:100%;background-image:url('http://im31.gulfup.com/Zpjet.png');"][cell="filter:;"][align=center]
























" المرءُ مع من أحبّ "

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله متى قيام الساعة ؟
فقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة فلما قضى صلاته قال : أين السائل عن قيام الساعة ؟
فقال الرجل أنا يا رسول الله قال : ما أعددت لها ؟ قال يا رسول الله ما أعددت لها كبير صلاة ولا صوم
إلا أني أحب الله ورسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المرء مع من أحب وأنت مع من أحببت
فما رأيت فرح المسلمون بعد الإسلام فرحهم بهذا

(صححه الألباني)



[/align][/cell][/table1]
 
قديم 30 / 03 / 2013, 52 : 07 PM   #14
® єзѕαя καтя!иα
ضيف
 
المشاركات: n/a
[table1="width:100%;background-image:url('http://i4joqw.bay.livefilestore.com/y1pEbeNBscT8HOXIgQqlA-_1XEohnOUyQbAAWJy2hYa1f2A6BMyXJegd_DMR9EmYLQYk6oCz kanE1g/%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D 9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]




















مشاركة من الأخت : القدس عربية

حلمه ورحمته عليه الصلاة والسلام ..

عن عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حدثته أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
يا رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد؟

فقال: (لقد لقيت من قومك وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال
فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا بقرن الثعالب
فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا فيها جبريل
فناداني فقال: إن الله عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك
وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم،
قال: فناداني ملك الجبال وسلم علي ثم قال: يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك
وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك
فما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين !

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً)

رواه البخاري ومسلم

[/align][/cell][/table1]
 
قديم 23 / 04 / 2013, 13 : 05 AM   #15
® єзѕαя καтя!иα
ضيف
 
المشاركات: n/a
[table1="width:100%;background-image:url('http://i4joqw.bay.livefilestore.com/y1pEbeNBscT8HOXIgQqlA-_1XEohnOUyQbAAWJy2hYa1f2A6BMyXJegd_DMR9EmYLQYk6oCz kanE1g/%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D 9%82%D9%82%D9%82%D9%82%D9%82.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]




















مشاركة من الأخت :
القدس عربية


أمحمد والمجد نسج يميــنه .......... مجّدت في تعليـمـك الأديانا
إني مسيحي أُجــلّ محمداً .......... وأراه في سفــر العلا عنوانا
وأطأطئ الرأس الرفيع لذكر ...........من صاغ الحديث وعلّم القرآنا
إني أباهي بالرسول لأنــهُ ..........صقلَ النفوس وهذّب الوجدانا
ولأنه داس الجهـالة وانتضى.......... سيف الجهـاد فحطم الأوثانا
ولأنه حفـظ العروبة وابتنى .......... للعرب مجداً رافــق الأزمانا
صان الفخارُ البكر ذكرَمحمدٍ ....... وهفــا فشنّف باسمه الآذانا



.قصيدة (قبس من الصحرا) للشاعر المسيحي :
عبد الله يوركي حلاق
..........في مدح سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام ..

[/align][/cell][/table1]
 
قديم 23 / 04 / 2013, 44 : 04 PM   #16
® єзѕαя καтя!иα
ضيف
 
المشاركات: n/a
[table1="width:100%;background-image:url('http://im34.gulfup.com/NThD1.png');"][cell="filter:;"][align=center]





























أعلن أحد المشاركين في الفيلم المسيء للرسول (صلى الله عليه وسلم) الذي أثار غضب المسلمين في كل مكان، اعتناقه للدين الإسلامي، وقال أرنود فاندور وهو نائب رئيس حزب الحرية اليميني الهولندي السابق: "اعتناقي للإسلام جاء من قناعة خاصة ودراسة دقيقة من خلال قراءة القران قبل أن أسلم".
وتعليقاً على موجة الغضب التي اجتاحت العالم العربي والإسلامي بسبب الفيلم المسيء للرسول، قال: "لازلت أتذكر بألم تلك الموجة الغاضبة من المسلمين تجاه الحزب الذي كنت عضواً فيه وردود فعلهم عن إنتاج فيلماً مسيئاً عن الرسول".
وتابع قائلاً: "لعل هذه الردود هي من قادتني أكثر نحو الإسلام وقراءة القرآن وتدبّره، وتتبع خطى وسير هذا النبي والاحتكاك بالمسلمين في هولندا حتى أعلنتُ إسلامي وقررت زيارة الأراضي المقدسة".





وقال فادور لـ"العربية نت" التي رافقته خلال أداء مناسك العمرة في مكة المكرمة: "أعيش الآن في عالم آخر أجد فيه راحتي بعد أن كوّنت حزب لاهاي المستقل برئاستي، وقدمتُ استقالتي من حزب الحرية السابق وهو أشد الأحزاب عداءً وتطرفاً للإسلام" .
وأضاف "لا أخفيكم أنني كنتُ أحد هؤلاء، وقبل أن أعتنق الاسلام كنت أعتقد أن الإسلام عدو الحرية والبشرية، ودين عنف واضطهاد للمرأة، ولا ينتج مجتمعاً صحياً، ونظرتي لا تقل عن أعضاء الحزب الآخرين، إلا أنني قررت أن أضع قناعات وتجربة فردية عن قرب في الالتصاق بالمسلمين ومعرفة المزيد، وها أنا هنا في مكة نتاج ذلك".


واستطرد "للأسف هناك الكثير لا يعرف عن الإسلام شيئاً غير اسمه، وهذا دليل على أن الرسالة في التعريف به فقيرة جداً وتحتاج الى مزيد من التحركات للتعريف به أكثر".
وعن الثورات العربية قال أرنود فاندور: "ننظر إلى أحداث هذه الثورات عبر الإعلام الذي له توجهات وسياسيات قد تكون غير عادلة في تغطيتها ولا نعلم الى أين تتجه هذه الثورات".
وتابع "الصورة تقول إن الإسلاميين سوف يسيطرون على الحكومات العربية، وهذا ما نسمع عنه في أوروبا".
وحزب الحرية اليميني هو حزب سياسي هولندي، تأسس في 22 فبراير 2006. وهو ذو توجهات يمينية متطرفة معادية للأجانب، خصوصاً المسلمين، ومؤسس الحزب هو خيرت فيلدرز السياسي اليمني المتطرف الذي أثار عاصفة من الاحتجاجات في العالم الإسلامي بسبب إنتاجه لـفيلم فتنة وبسبب تصريحاته المتكررة ضد الإسلام.
وفي انتخابات 2010 حاز هذا الحزب 24 مقعداً من أصل 150 في مجلس النواب في البرلمان، ما جعله ثالث أكبر الأحزاب، كما يحظى هذا الحزب المتطرف بعشرة مقاعد في مجلس الشيوخ في البرلمان الهولندي نواب في البرلمان الأوروبي.
الجدير بالذكر أن نائب رئيس تجمّع الحزب في بلدية لاهاي "أرناود فان دورن" قد أعلن إسلامه رسمياً في مارس 2013.

---


الله أكبر ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ،،


[/align][/cell][/table1]
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08 : 03 PM