![]() |
#1 |
ضيف
![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 03 / 02 / 2011
المشاركات: 11,894
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() [table1="width:100%;background-image:url('http://im40.gulfup.com/DgUyv.png');"][cell="filter:;"][align=center]
إن القرآن كلام الله الذي أنزله ليُعمل به ويكون منهاج حياة للناس ولا شك أن قراءة القرآن قربة وطاعة من أحب الطاعات إلى الله لكن مما لا شك فيه أيضا أن القراءة بغير فهم ولا تدبر ليست هي المقصودة بل المقصود الأكبر أن يقوم القارئ بتحديق ناظر قلبه إلى معاني القرآن وجمع الفكر على تدبره وتعقله وإجالة الخاطر في أسراره وحِكَمه ولأننا مقبلون على رمضان وهو شهر القرآن فهذا من الفرص المتاحة لتحقيق شيء من هذا المطلب العظيم (تدبر القرآن) لذلك اقترح فاقد حنان ![]() ![]() موضوع يتشآركون فيه الأعضاء تدبر القرآن ومعانيه المطلوب كل عضو يكتب آية وتفسيرهآ بشرط يكتب المرجع اللي فسر الآيه منه مثل تفسير ابن كثير أو الجلالين أو الطبري أو القرطبي او ابن عباس وهكذا اتمنى تشآركونا الأجر ونشوف اقتباسات منه في هذا الموضوع الموقع هنا وكل عام و الأمة الإسلامية بخير [/align][/cell][/table1] التعديل الأخير تم بواسطة Ảṯṯгастỉνє ; 09 / 07 / 2013 الساعة 00 : 05 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
نجوم في سمآء منتدآنآ © ~
![]() ![]() تاريخ التسجيل: 14 / 04 / 2010
الدولة: عالم الخيال
العمر: 38
المشاركات: 5,268
معدل تقييم المستوى: 21474842 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
تسلم ايدك يا جميل
والف شكر لفقد حنان على الفكرة الحلوة وان شاء الله تلاقى تفاعل من الاعضاء |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
ضيف جديد |●~
تاريخ التسجيل: 05 / 07 / 2013
الدولة: saudi
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
طـــرح رائـــع ومفيـــد
ان شـــاء الله من اول المشـــاركين ولك أجمل تحية مني يا فاقد حنـــان ع الفكرة المميزة |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
روح المنتدى |●~
![]() ![]() تاريخ التسجيل: 18 / 08 / 2010
الدولة: العراق
العمر: 31
المشاركات: 6,048
معدل تقييم المستوى: 21474843 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
السلام عليكم
مبارك عليكم الشهر وتقبل الله منا ومنكم وان شاء الله الموضوع يلاقي تفاعل عجبتني الفكره كثير
__________________
![]() ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
الإدارة
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 12 / 03 / 2010
الدولة: فِلِسطيـــني
المشاركات: 19,012
معدل تقييم المستوى: 20 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() الموضوع روعة والله .. الله يكتب أجركم جميعاً .. وأول مشاركة فيه : هي تفسير لآية من سورة فاطر .. التفسير من الموقع طويل .. راح آخد المختصر منه وأحط الرابط للي بيحب يشوفه كامل .. قال تعالى : {32} ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ {33} جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ تفسير الآية الأولى : يقول تعالى : ثم جعلنا القائمين بالكتاب العظيم ، المصدق لما بين يديه من الكتب ، الذين اصطفينا من عبادنا ، وهم هذه الأمة ، ثم قسمهم إلى ثلاثة أنواع ، فقال : ( فمنهم ظالم لنفسه ) وهو : المفرط في فعل بعض الواجبات ، المرتكب لبعض المحرمات . ( ومنهم مقتصد ) وهو : المؤدي للواجبات ، التارك للمحرمات ، وقد يترك بعض المستحبات ، ويفعل بعض المكروهات . ( ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ) وهو : الفاعل للواجبات والمستحبات ، التارك للمحرمات والمكروهات وبعض المباحات . قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) ، قال : هم أمة محمد صلى الله عليه وسلم ورثهم الله كل كتاب أنزله، فظالمهم يغفر له ، ومقتصدهم يحاسب حسابا يسيرا ، وسابقهم يدخل الجنة بغير حساب . وقال أبو القاسم الطبراني : حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، وعبد الرحمن بن معاوية العتبي قالا حدثنا أبو الطاهر بن السرح ، حدثنا موسى بن عبد الرحمن الصنعاني ، حدثني ابن جريج، عن عطاء ، عن ابن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ذات يوم : " شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي " قال ابن عباس :السابق بالخيرات يدخل الجنة بغير حساب ، والمقتصد يدخل الجنة برحمة الله ، والظالم لنفسه وأصحاب الأعراف يدخلون الجنة بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم . لتكملة التفسير - هناا - أما الآية التانية الي وردت مباشرة بعد الآية المُفسرة أوردتها لأقول عن معلومة مهمة وهي أن العلماء والمفسرين للقرآن الكريم اعتبروا أن واو الجماعة في كلمة يدخلونها كما هو موضح : جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ اعتبروها أعظم واو في القرآن لانها شملت جميع الفئات الثلاثة السابقة في الآية الأولى وبشرتهم بدخول الجنة .. فما أعظم ديننا .. وما أعظم رحمة ربنا .. اللهم اجعلنا من المرحومين والمعتوقين من النار ياارب .. التعديل الأخير تم بواسطة Ảṯṯгастỉνє ; 11 / 07 / 2013 الساعة 27 : 11 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
ضيف
![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 03 / 02 / 2011
المشاركات: 11,894
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
شكراً غيداء على الإضافة القيمة جداً قشعر بدني والله يا رحمن يا رحيم يا حبيبي يا الله ارحم بنا من انفسنا ومن امهاتنا الله يغفر لنا ويرحمنا بإذن الله ندخل الجنة ونكون من فئة السباقين بالخير مش بس عشان ندخل الجنة بغير حساب بل تعظيم وإجلال لإله واحد احد سترنا في ذنوبنا ورحمنا لا الحروف ولا السطور تكفي الثناء لإله الكون والعالمين سُبحانه تقدست اسمائه استفدت من هذه المُشاركة والاختصآر جميل ووضعك للرابط للإستزىدة فكرة ممتازة وإن شاء الله نلقى تفاعل من الأعضاء و نتشارك بالأجر بإذن الله ... مُشاركتي تفسير آية من سورة البقرة الجزء الأول (وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما في السماوات والأرض كل له قانتون) قوله : وقالوا هم اليهود والنصارى وقيل اليهود ، أي قالوا : عزير ابن الله وقيل النصارى أي قالوا : المسيح ابن الله وقيل : هم كفار العرب ، أي قالوا : الملائكة بنات الله . وقوله : سبحانه قد تقدم تفسيره ، والمراد هنا تبرؤ الله تعالى عما نسبوه إليه من اتخاذ الولد . وقوله : بل له ما في السماوات والأرض رد على القائلين بأنه اتخذ ولدا ، أي بل هو مالك لما في السماوات والأرض وهؤلاء القائلون داخلون تحت ملكه ، والولد من جنسهم لا من جنسه ، ولا يكون الولد إلا من جنس الوالد . والقانت : المطيع الخاضع ، أي كل من في السماوات والأرض مطيعون له خاضعون لعظمته خاشعون لجلاله ، والقنوت في أصل اللغة القيام . قال الزجاج : فالخلق قانتون أي قائمون بالعبودية إما إقرارا وإما أن يكونوا على خلاف ذلك فأثر الصنعة بين عليهم ، وقيل : أصله الطاعة ، ومنه والقانتين والقانتات وقيل : السكون ومنه قوله : وقوموا لله قانتين ولهذا قال زيد بن أرقم : كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلت وقوموا لله قانتين فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام وقيل القنوت : الصلاة كتاب فتح القدير التعديل الأخير تم بواسطة Ảṯṯгастỉνє ; 04 / 08 / 2013 الساعة 04 : 06 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
ضيف جديد |●~
تاريخ التسجيل: 18 / 02 / 2013
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() الفكرة حلوة يعطيك العافية ع الموضوع قال تعالى في سورة الأنعام : قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (46) قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ (47) وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (48) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (49) يقول الله تعالى لرسوله قل لهولاء المكذبين المعاندين ( أرأيتم إن اخذ الله سمعكم و أبصاركم ) أي سلبكم اياها كما اعطاها كما قال : ( هو الذي انشأكم وجعل لكم السمع والابصار ) ويحتمل ان يكون هذا عبارة عن منع الانتفاع بهما الانتفاع الشرعي ولهذا قال : ( من إله غير الله يأتيكم به ) أي هل احد غير الله يقدر على رد ذلك اليكم اذا سلبه الله منكم لايقدر على ذلك أحد سواه , ولهذا قال : ( أنظر كيف نصرف الايات ) أي نبينها ونوضحها ونفسرها دالة على انه لااله الآ الله وان مايعبدون من دونه باطل و ضلال ( ثم هم يصدفون ) أي ثم هم مع هذا البيان يعرضون عن الحق و يصدون عن اتباعه . وقوله تعالى : ( قل أرأيتكم ان اتاكم عذاب الله بغتة ) أي وانتم لاتشعرون به حتى بغتكم و فجأكم ( أو جهرة ) أي ظاهرا عيانا ( هل يهلك إلا القوم الظالمون ) أي انما كان يحيط بالظالمين انفسهم بالشرك بالله وينجو الذين كانوا يعبدون الله وحده فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون , وقوله : (وما نرسل المرسلين إلامبشرين ومنذرين ) أي مبشرين عباد الله المومنين بالخيرات ومنذرين من كفر بالله بالنقمات والعقوبات , ولهذا قال : ( ومن امن واصلح ) أي من امن قلبه بما جاؤا به وصلح عمله باتباعه اياهم ( فلاخوف عليهم) أي بالنسبة لما يستقبلونه ( ولاهم يحزنون ) أي بالنسبة الامافاتهم وتركوه من امر الدنيا و صنيعها , الله وليهم فيما خلفوه , وحافظهم فيما تركوه , ثم قال : (وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ) أي ينالهم العذاب بما كفروا بما جاءت به الرسل وخرجوا عن اوامر ربهم وطاعته وارتكبوا مناهيه ومحارمه وانتهاك حرماته . المصدر تفسير القران العظيم / الامام الحافظ عماد الدين ابو الفداء اسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المتوفي سنة 774ه التعديل الأخير تم بواسطة Ảṯṯгастỉνє ; 11 / 07 / 2013 الساعة 27 : 11 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
بدآية تألق |●~
![]() ![]() تاريخ التسجيل: 04 / 07 / 2011
الدولة: العراق
المشاركات: 451
معدل تقييم المستوى: 21474837 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() الموضوع رائع جدا ومفيــــــد وأتمنى تعم الفائدة على الجميع ورمضــــــان كريــــم هذا تفسير الاية 27 من سورة ال عمران "تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ " وَقَوْله تَعَالَى " تُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَتُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل " أَيْ تَأْخُذ مِنْ طُول هَذَا فَتَزِيدهُ فِي قِصَرِ هَذَا فَيَعْتَدِلَانِ ثُمَّ تَأْخُذ مِنْ هَذَا فِي هَذَا فَيَتَفَاوَتَانِ ثُمَّ يَعْتَدِلَانِ وَهَكَذَا فِي فُصُول السَّنَة رَبِيعًا وَصَيْفًا وَخَرِيفًا وَشِتَاء وَقَوْله تَعَالَى " وَتُخْرِجُ الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ " أَيْ تُخْرِج الزَّرْع مِنْ الْحَبّ وَالْحَبّ مِنْ الزَّرْع وَالنَّخْلَة مِنْ النَّوَاة وَالنَّوَاة مِنْ النَّخْلَة وَالْمُؤْمِن مِنْ الْكَافِر وَالْكَافِر مِنْ الْمُؤْمِن وَالدَّجَاجَة مِنْ الْبَيْضَة وَالْبَيْضَة مِنْ الدَّجَاجَة . وَمَا جَرَى هَذَا الْمَجْرَى فِي جَمِيع الْأَشْيَاء " وَتَرْزُق مَنْ تَشَاء بِغَيْرِ حِسَاب " أَيْ تُعْطِي مَنْ شِئْت مِنْ الْمَال مَا لَا يَعُدّهُ وَلَا يَقْدِر عَلَى إِحْصَائِهِ وَتُقَتِّر عَلَى آخَرِينَ لِمَا لَك فِي ذَلِكَ مِنْ الْحِكْمَة وَالْإِرَادَة وَالْمَشِيئَة . قَالَ الطَّبَرَانِيّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا الْعَلَائِيّ حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن حَسَن بْن فَرْقَد حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ عُمَر بْن مَالِك عَنْ أَبِي الْجَوْزَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " اِسْم اللَّه الْأَعْظَم الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ فِي هَذِهِ الْآيَة مِنْ آل عِمْرَان " قُلْ اللَّهُمَّ مَالِك الْمُلْك تُؤْتِي الْمُلْك مَنْ تَشَاء وَتَنْزِع الْمُلْك مِمَّنْ تَشَاء وَتُعِزّ مَنْ تَشَاء وَتُذِلّ مَنْ تَشَاء بِيَدِك الْخَيْر إِنَّك عَلَى كُلّ شَيْء قَدِير " . المصدر http://quran.al-islam.com/Page.aspx?...okID=11&Page=1
تفسير ابن كثير
__________________
![]() سبحان الله ..................والحمدلله.............. والله اكبر
التعديل الأخير تم بواسطة Ảṯṯгастỉνє ; 11 / 07 / 2013 الساعة 28 : 11 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
ضيف جديد |●~
تاريخ التسجيل: 18 / 02 / 2013
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() تفسير الايه 125 من سورة النحل قال تعالى ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين {125} ) يقول تعالى امرا رسوله محمد ان يدعو الخلق الى الله بالحكمة . قال ابن جرير وهو ما انزله عليه من الكتاب والسنة و الموعظة الحسنة أي بما فيه من الزواجر والوقائع بالناس ذكرهم بها ليحذروا باس الله تعالى , وقوله ( وجادلهم بالتي هي احسن ) أي من احتاج منهم الى مناظرة وجدال فليكن بالوجه الحسن برفق و لين كقوله تعالى ( ولاتجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن إلا الذين ظلموا منهم ) فامره تعالى بلين الجانب كما أمر موسى وهارون عليهما السلام حين بعثهما على فرعون في قوله ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ) وقوله ( ان ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله ) أي علم الشقي منهم والسعيد وكتب ذلك عنده وفرغ منه فأدعهم الى الله ولاتذهب نفسك على من ضل منهم حسرات فانه ليس عليك هداهم إنما أنت نذير عليك البلاغ وعلينا الحساب ( أنك لاتهدي من أحببت ) , (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ) المصدر تفسير القران العظيم / عماد الدين ابو الفداء اسماعيل ابن كثير القرشي الدمشقي التعديل الأخير تم بواسطة Ảṯṯгастỉνє ; 13 / 07 / 2013 الساعة 13 : 12 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
ضيف
![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 03 / 02 / 2011
المشاركات: 11,894
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
نوآري
( هل يهلك إلا القوم الظالمون ) أي انما كان يحيط بالظالمين انفسهم بالشرك بالله وينجو الذين كانوا يعبدون الله وحده فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون سُبحان الله ما اكرمه وما اعدله ،، شكراً اختٍ على المشاركة اتمنى تشكرينا على طول ... وَقَوْله تَعَالَى " تُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَتُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل " أَيْ تَأْخُذ مِنْ طُول هَذَا فَتَزِيدهُ فِي قِصَرِ هَذَا فَيَعْتَدِلَانِ ثُمَّ تَأْخُذ مِنْ هَذَا فِي هَذَا فَيَتَفَاوَتَانِ ثُمَّ يَعْتَدِلَانِ وَهَكَذَا فِي فُصُول السَّنَة سُبحان الله مبدع السموات والأرض معلومة رائعة أميرة زماني عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " اِسْم اللَّه الْأَعْظَم الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ فِي هَذِهِ الْآيَة مِنْ آل عِمْرَان " قُلْ اللَّهُمَّ مَالِك الْمُلْك تُؤْتِي الْمُلْك مَنْ تَشَاء وَتَنْزِع الْمُلْك مِمَّنْ تَشَاء وَتُعِزّ مَنْ تَشَاء وَتُذِلّ مَنْ تَشَاء بِيَدِك الْخَيْر إِنَّك عَلَى كُلّ شَيْء قَدِير " . إن شآء الله بأدعي بأسمآء الله الحسنى اللي في الآية ولكِ الأجر بإذن الله مُشاركة قيمة ... قال تعالى ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين {125} ) آية عظيمة وتفسيرهآ كنز ،، الله يوفقنآ لتطبيقهآ وتدعوا الإنسان إلى التفكر و وأخذ الامور بروية الله يجعلها في ميزآن حسنآتك يارب نوآري نورتِ الخيمة بمشآركآتك الروعة في انتظار مشآركآتك بأيآت اخرى لكِ ودي |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|