المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعه ^البُدع المعاصره ^


Berooo
14 / 12 / 2012, 56 : 06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن وتبعه بأحسان الى يوم الدين :

انتشرت البُدع في عصرنا الحالي في كثير من امور حياتنا واصبح الناس يُقبلون عليها من دون ان يفكروا هل هي من ديننا في شيء
سنحاول ان نتكلم عن بعض من هذه البُدع المنتشره :



http://im28.gulfup.com/NUp02.png

http://im24.gulfup.com/x7AT3.jpg

الكثير من الناس تتلفظ بسب الزمن او الدهر او اليوم وتقول مثلا : دهر سيء او يوم اسود او زمن اغبر او غيرها من الالفاظ ...
مع انه هذا لايجوز شرعا وجاء في الحديث الصحيح يقول الله تعالى :( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وانا الدهر بيدي الامر اقُلب الليل والنهار ) رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.
وينبغي أن يعلم أنه ليس من أسماء الله اسم " الدهر " وإنما نسبته إلى الله تعالى نسبة خلق وتدبير ، أي : أنه خالق الدهر ، بدليل وجود بعض الألفاظ في نفس الحديث تدل على هذا مثل قوله تعالى : " بيدي الأمر أقلِّب ليلَه ونهارَه " فلا يمكن أن يكون في هذا الحديث المقلِّب - بكسر اللام - والمقلَّب - بفتح اللام - واحداً ، وإنما يوجد مقلِّب - بكسر اللام - وهو الله ، ومقلَّب - بفتح اللام - وهو الدهر ، الذي يتصرف الله فيه كيف شاء ومتى شاء .
قال الحافظ ابن كثير - عند قول الله تعالى : { وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر } [ الجاثية / 24 ] - :
ومعنى " فإن الله هو الدهر " أي : فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات والله أعلم .

" شرح مسلم " ( 15 / 3 ) .



http://im28.gulfup.com/b1y85.png
http://im28.gulfup.com/wM053.png

http://im24.gulfup.com/DCOK4.jpg

وإن مـــــن جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في شهر ربيع الأول؛ وهم في هذا الاحتفال على أنواع :
فمنهم من يجـعـلـه مجرد اجتماع تقرأ فيه قصة المولد، أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة.
ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك ويقدمه لمن حضر.
ومنهم من يقيمه في المساجد، ومنهم من يقيمه في البيوت.
ومـنـهــم من لا يقتصر على ما ذكر، فيجعل هذا الاجتماع مشتملاً على محرمات ومنكرات من اخـتلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء، أو أعمال شركية كالاستغاثة بالرسول -صلى الله عـلـيــه وسلم- ونـدائـــه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك، وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مـقـاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة بعد القرون المفضلة بأزمان طويلة؛ فأول من أحدثه الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول الـقـــــرن السابع الهجري، كما ذكره المؤرخون كابن كثير وابن خلكان وغيرهما.
قال -صلى الله عليه وسلم- : فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة(4)متفق عليه، فبين لنا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف، كما بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة وكل بدعة ضلالة.
وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلاً في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذاً فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة، وهذا الأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله تعالى: ((فَإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ والرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)) [النساء:59].
والرد إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم، والـــرد إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته، فالكتاب والسنة هـمــــا المرجع عند التنازع، فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد الـنـبــوي


http://im28.gulfup.com/9igA4.png

http://im24.gulfup.com/ZnlF5.jpg

فزيارة القبور مستحبة في كل وقت، وأما تخصيص الزيارة بوقت محدد ففيه تفصيل فإن كان تحديد ذلك الوقت لكونه وقت فراغ الزائر فلا حرج في ذلك، وأما تخصيصه بقصد اعتقاد فضيلة فيه لم تثبت في الشرع فهو من البدع الإضافية، وهي ممنوعة كما بين ذلك الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في كتابه القيم الاعتصام .
ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه لعن زائرات القبور من حديث ابن عباس ومن حديث أبي هريرة، ومن حديث حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنهم جميعا. وأخذ العلماء من ذلك أن الزيارة للنساء محرمة. لأن اللعن لا يكون إلا على محرم، بل يدل على أنه من الكبائر. لأن العلماء ذكروا أن المعصية التي يكون فيها اللعن أو فيها وعيد تعتبر من الكبائر. فالصواب أن الزيارة من النساء للقبور محرمة لا مكروهة فقط. والسبب في ذلك والله أعلم أنهن في الغالب قليلات الصبر، فقد يحصل منهن من النياحة ونحوها ما ينافي الصبر الواجب وهن فتنة، فزيارتهن للقبور واتباعهن للجنائز قد يَفْتَتِنُ بهن الرجال وقد يَفْتَتِنَّ بالرجال، والشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بسد الذرائع المفضية إلى الفساد والفتن، وذلك من رحمة الله بعباده، وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)) متفق على صحته. فوجب بذلك سد الذرائع المفضية إلى الفتنة المذكورة..
أما الرجال فيستحب لهم زيارة القبور وزيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام وقبر صاحبيه، لكن بدون شد الرحل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)) رواه مسلم في صحيحه. وأما شد الرحال لزيارة القبور فلا يجوز، وإنما يشرع لزيارة المساجد الثلاثة خاصة، لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى)) متفق على صحته، وإذا زار المسلم مسجد النبي صلى الله عليه وسلم دخل في ذلك على سبيل التبعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه وقبور الشهداء وأهل البقيع وزيارة مسجد قباء من دون شد الرحل، فلا يسافر لأجل الزيارة ولكن إذا كان في المدينة شرع له زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه، وزيارة البقيع والشهداء ومسجد قباء، أما شد الرحال من بعيد لأجل الزيارة فقط فهذا لا يجوز على الصحيح من قولي العلماء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى))
ولكن لا يزورهم لدعائهم من دون الله؛ لأن هذا شرك بالله عز وجل وعبادة لغيره، وقد حرم الله ذلك على عباده في قوله سبحانه: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا "سورة الجن الآية 18.، وقال سبحانه: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ" سورة فاطر الآيتان 13-14 فبين سبحانه أن دعاء العباد للموتى ونحوهم شرك به سبحانه وعبادة لغيره وهكذا قوله سبحانه: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ "سورة المؤمنون الآية 117.، فسمى الدعاء لغير الله كفراً .




http://im28.gulfup.com/hyXV6.png

http://im24.gulfup.com/Cfab2.jpg

يسمى التميمة ويسمى الحرز، يسميه بعض الناس الجوامع، هذا لا يجوز فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له ، فلا يجوز تعليق التمائم وهي الحروز ، وهي أن يكتب آيات أو دعوات أو أحاديث ، ويعلقها في عنقه أو في عضده ، هذا لا يجوز والواجب الحذر من ذلك، أما كونه يتعاطى الورد الشرعي يقرأ على نفسه عند النوم، ويتعاطى الأوراد الشرعية ، هذا مطلوب مأمور به شرعا ، وعند النوم يقرأ آية الكرسي، ويقرأ قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس ، ثلاث مرات عند النوم، كل هذا من أسباب العافية والسلامة ، كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ، ويقول صلى الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي لا يزال معه من الله حافظ ، ولا يقريه شيطان حتى يصبح .




http://im28.gulfup.com/b1y85.png
http://im28.gulfup.com/6J0Q7.png

http://im24.gulfup.com/41b28.jpg


لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شئ لأنها أعياد مخالفة للشرع فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شئ لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ولأن الله سبحانه يقول وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب فامشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان.
تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق. كما نقل ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه " أحكام أهل الذمة " حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات. وهو بمنـزلة أن تهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية ، أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه " انتهى كلامه -رحمه الله- .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ( ابن القيم ) لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره؛ لأن الله – تعالى- لا يرضى بذلك كما قال الله –تعالى- : ( إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ) [ الزمر : 27 ] وقال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) [ المائدة : 3 ] ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

http://im28.gulfup.com/f4HD8.png

http://im24.gulfup.com/tFer6.jpg

انتشر بين فتياننا وفتياتنا الاحتفال بما يسمى عيد الحب (يوم فالنتاين)وهو اسم قسيس يعظمه النصارى يحتفلون به كل عام في 14 فبراير، ويتبادلون فيه الهدايا والورود الحمراء، ويرتدون الملابس الحمراء، فما حكم الاحتفال به أو تبادل الهدايا في ذلك اليوم وإظهار ذلك ,أولاً: لا يجوز الاحتفال بمثل هذه الأعياد المبتدعة؛ لأنه بدعة محدثة لا أصل لها في الشرع فتدخل في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أي مردود على من أحدثه.
ثانياً: أن فيها مشابهة للكفار وتقليدًا لهم في تعظيم ما يعظمونه واحترام أعيادهم ومناسباتهم وتشبهًا بهم فيما هو من ديانتهم وفي الحديث: (من تشبه بقوم فهو منهم).
ثالثاً: ما يترتب على ذلك من المفاسد والمحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور والتبرج واختلاط الرجال بالنساء أو بروز النساء أمام غير المحارم ونحو ذلك من المحرمات، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها.
وعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا والورود إذا عرف أن المشتري يحتفل بتلك الأعياد أو يهديها أو يعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مشاركًا لمن يعمل بهذه البدعة والله أعلم.


http://im28.gulfup.com/OVhc9.png

http://im24.gulfup.com/TM2J7.jpg

أولا :
النَّيْروز : كلمة فارسيهَ معَربة ، وأصلها في الفارسية "نوروز" ومعناها : اليوم الجديد .
وهو عيد من أعياد الفرس ، ويُعد أعْظم أعيادهم ، ويقال: إنّ أول من اتخذه "جمشيد" أحد ملوك الفرس الأُول ، ويقال فيهْ "جمشاد ".
والنيروز: أول أيام السنة الفارسية ، ويستمر خمسة أيام بعده .
ويحتفل أقباط مصر بالنيروز، وهو أول سنتهم ، وهو المعروف بعيد شم النسيم.
قال الذهبي رحمه الله في رسالة "تشبه الخسيس بأهل الخميس"ص 46: " فأما النيروز، فإن أهل مصر يبالغون في عمله ، و يحتفلون به ، وهو أول يوم من سنة القبط ، ويتخذون ذلك عيداً، يتشبه بهم المسلمون " انتهى نقلا عن "مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103- 104.
ثانيا :
ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة ، لا يجوز الاحتفال بها .
وقد روى أبو داود (1134) والنسائي (1556) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021).
ويدخل في الأعياد المحدثة : عيد النيروز ، وعيد الأم ، وعيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، وما شابه ذلك ، وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .
وعيد النيروز عيد جاهلي ، كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ، ويحتفل به النصارى أيضا ، فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم .


انتهى....

اسفه على التأخير والايجاز كنت اتمنى احط الموضوع بشكل اكبر بس ريوم قالت مختصر مفيد احسن.
اشكر حبيبتي ريوم ( سنو وايت ) على الخلفيه والفواصل فديتها:31:
دعواتكم لي هو كل ماارجوه
استودعكم الله

Ảṯṯгастỉνє
14 / 12 / 2012, 22 : 07 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
مّ قصرتي حبيبتي بيا الله يجعله في ميزان أعمالك الصالحة ..
يستحق التميز يّ بطلة
اختيارك للموضوع كثير عجبني ،،
خاصة مقبلين على رأس السنة و كثير من المسلمين يحتفلون فيه ،،

http://im28.gulfup.com/6J0Q7.png

http://im24.gulfup.com/41b28.jpg

^^ زي مّ نشوف مسلمين محتفلين بعيد رأس السنة الميلادية :wt:



http://im28.gulfup.com/OVhc9.png

http://im24.gulfup.com/TM2J7.jpg

أستفدت كثير من هذي النقطة ،، معلومات جديدة :31:


http://im28.gulfup.com/wM053.png

http://im24.gulfup.com/DCOK4.jpg

منتشرفي بعض البلدان العربية ،،


http://im28.gulfup.com/hyXV6.png

http://im24.gulfup.com/Cfab2.jpg

مره شريته كزينة مش حرز وبيني وبينك أحب العقد الي زي كدا :shy:

الله يسلم الإيدين و يسعدك ويسر خاطر ويفرج عنك وعن كل من قال آمين :31:

Mr.Sultan
14 / 12 / 2012, 43 : 07 PM
اشكرك جدا جدا على هالموضوع الراع وعلى خطبة الجمعة المباركة ان شاء الله

والله صادقة البدع اصبحت منتشرة عندنا ...وكل بعد فترة ياتون ببدعة جديدة

هالموضوع يوضح الكثير منها بشكل بسيط وحلو وان شاء الله الجميع يقراه وينشره

الله ينفع بمواضيعك ان شاء الله ..واكيد اتمنى المواصلة لمثل هالنوع من المواضيع الرائعة

Genelia
14 / 12 / 2012, 59 : 07 PM
http://im24.gulfup.com/TM2J7.jpg
عيد النيروز من الصوره واضح
عيد المجوس عبدة النار

القدس عربية
14 / 12 / 2012, 35 : 08 PM
http://im14.gulfup.com/Z7te1.gif

الايجاز بالموضوع أفضل شي فيه ..
يعطيكي الف عافية ..
موضوع ممتاز بصراحة ومناسب
كتير بهالفترة واحنا على أبواب
السنة الميلادية ..
أحلى شي لمن تقولي لحد بدعة ومو في دينا الاسلامي
انا نحتفل برأس السنة
بيقولولك بس الشجرة ألوانها حلوة وبتعطي جو بالبيت ..
هههههه .. هلّأ هي الوانها بتجنن ما اختلفنا بس شو الجو الي
بتعطيه ؟؟.. للأسف في كتير ناس صحباتي
بعرفهم وبيجيبوها البيت .. عن جد هالشي بيطلع
عقلي من مكانه .. خخخ كيف يعملوا هيك ما بعرف ..
كمان عيد المولد والاحتفالات الي فيه ..
مع انه مناسبة اسلامية محضة بس فعلاً بدعة ..
وفي أماكن بيبالغوا فيه كتييييير ..
كمان عيد النيروز ..يحتفلوا فيه ..
و عندهم اوكي
بس شو دخل المسلمين بالموضوع ؟؟!!!
وكله كوم وعيد الحب كوم الي هابل الناس ..
والمظاهر الي بيسووها وقتها ..
منطقياً الحب ماله يوم معين ..
ونفس الفكرة الاحتفال
بعيد الميلاد وعيد الأم وعيد الأب .. والخ ..
وبيتحايلوا عالموضوع وبيقولوا خلينا نغير
ونقول يوم الأب ويوم الأم ويوم الحب ..
بالله شو فرقت ؟ خخخخ المهم انه خصوهم بيوم
واحتفلوا ..
وعيد الميلاد من البدع الي عن نفسي انا
بقع فيها أحياناً .. بس استوعبت الغلط مؤخراً ..
كلها بدعة وما الها أساس بدينا العظيم ..
وبرأيي كل يوم من أيام حياتنا
مفروض يكون عيد أم وعيد أب ..
وحب نعبر عنه لكل الي بيهمونا وبنعزهم ..
وفي مليون وسيلة نعبر فيها عن هالشي ..
أبسطها الكلام ..
وصح إنما الأعمال بالنيات
وإنما لكل امرء ما نوى
لكل الي حجتهم انه النية فقط الانبساط وخلق
شعور جيد .. وليس الاحتفال وتخصيص
أيام يتركز فيها الاحتفال ..
لكل الي بيفكروا هيك ..
يعني الابتعاد عن هالأمور أفضل ..
وعصرنا مليااااااااااااااان فتن ..
ومحاطين بكم هائل من المغريات الي
تُثقل كاهلنا بالذنوب ..
فالبعد أفضل ..
وكمان الخرز .. بصراحة كشكل
وبعيد عن الدين والحكم الشرعي
بيخوف .. مابحب هيك شغلات أبداً ..
وبخاف منها .. وللأسف انتشرت بالاكسسوارات
والمجوهرات شكلها مش مريح أبداً ..
حتى للزينة بالنسبة الي مؤذية ..
كيف لمن تكون كنوع من التمائم ؟؟؟!!
الله يهدينا جمييييعاً ..
عبورة فكرة موضوع وتقديم
روعة ..
يسلموا الأيادي الك ولسنو وايت الي
ساعدتك ..
والله يكتبه الكم في موازين حسناتكم ..
وتم التقييم ..

رينس
14 / 12 / 2012, 15 : 10 PM
يعطيكي العافيه عبير على الموضوع الحلو والمفيد

بصراحه في كثير من الاعياد يلي صارت دخيله في مجتمعنا مثل عيد الحب والكريسماس صاروا المسلمين يحتفلوا فيها ويهتموا فيها اكثر من عيد الفطر والاضحى

وموضوعك هذا وضح الكثير من الاشياء يلي الناس تسهى عنها ويمكن ماكانوا عارفين انها بدعه مثل الاحتفال بالمولد النبوي وتميمه الحرز

فالف الف شكر لكي اختي

آنوآر
14 / 12 / 2012, 22 : 10 PM
و عليكم السلآمه و الرحمه ,,
الله عليك يآ عبير الله علييييك ..
وش ذآ كله مآشآءالله تبآرك الله ,,
موضوع البدع مآ يخلص أبد صرآحه ..
و فعلآ الله يكفينآ الشر ذآ البدع مآ تخلص أبد ,,
كل مآلهآ والله و تزدآد .. ستغفر الله ؛
و أكثر بدعه تضيق الصدر هي تزيين القبور ,,
صرآحه شي مو طبيعي ..
و بدعه عيد رآس السنه هذي عآد ألي كثير متمآشي معهآ ,,
و مع الأسف الكل يدري بـ حكمهآ و مع ذلك يحتفلون فيهآ ؛
أمآ عيد نوروز ذآ توني أسمع فيه ..
و أكيد فيه بدع أكثر و أكثر نجهلهآ ,,
الله يكفينآ شرهم بس ..
بـ الأخير عبوره حبيبتي عسآك ع القوه ؛
و مآ قصرتي في هـ الخبطه أفدتينآ كثييير ,,
أبدعتي حبيبتي و بالحيل .. سلآمتكم ’’

® єзѕαя καтя!иα
14 / 12 / 2012, 38 : 10 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،، موضوع رائع أخت عبير ومهم ،،

للأسف الأمور المذكورة منتشرة انتشار النار في الهشيم وما عاد الوازع الديني أو الرادع موجود ،،

أعياد ومناسبات ،، وقبور وأضرحة ويا فلان ويا علان ويا بدوي ويا تيجاني ويا سيد مدد مدد ،، أستغفر الله العظيم ،،

الناس ما عادت ترضى بالمكتوب ،، إلا يروحوا يحطوا تمائم وخرزات ،، أو يروحوا لسحرة ومشعوذين ،،

لا تحرمينا من جديدك ،، رفض يقيمك للأسف ،،

RGO .
14 / 12 / 2012, 57 : 11 PM
مشكوووره ع الموضووع الهادف

فعلا البدع منتشره وبعضهم يعرفون حكمهاا ومع ذللك يفعلونهااا

عيد النيروز اول مرره اسمعه فيه شبيه بالهندوووس

يعطيييك العافيييه

Ảṯṯгастỉνє
15 / 12 / 2012, 15 : 12 AM
^^
أشكر كل من رد على الموضوع إن شاء الله في ميزان أعمالكم
وإن شاء الله نشوف حد يطلب خطبة الجمعة القادمة ،، زي مّ شفتو موضوع بسيط ومفيد
و أي إضافات من خلفية أو صور و فواصل إن شاء الله بيتعاون معكم الأعضاء أو أنا أسويها ،،

eman sk
15 / 12 / 2012, 40 : 12 AM
تسلمى بيا على موضوع خطبتك النهارده
ويمكن من اكثر الفقرات الى فضلت انى اعلق عليها
تهنئه غير المسلم
لان فى مصر لينا جيران واصدقاء مسيحيين
والحقيقه يهمنى جدا اننا نتعايش بسلام ومحبه فى وطن بيجمعنا

Ảṯṯгастỉνє
15 / 12 / 2012, 24 : 01 AM
حبيبتي إيمو ممكن البر فيهم بأشياء كثيرة مّ عدا مشاركتهم أعيادهم ،،

فلة
15 / 12 / 2012, 42 : 03 AM
يسلمووووووووووووووووووووو وووووووووووواا
حببتي اكثير حلو اليوم الخطبه يعني فيها معلومات اول مره اسمعه
مثل عيد النيروز http://im24.gulfup.com/TM2J7.jpgولا كما هو نفس عيد المصريين شم النسيم
انصطدامت لم عرفت هذه المعلومات بجد معلومه جديده
ماعن الاحتفال مع المسيحيين ماهو يعني ان شرك مع الله لكل واحد دينه مانفعلوا زي مهم يفعلوا
يعني جاري مسيحي جاء هنئني بعيدي اروح وهنئي بعيده وانتهى الموضوع وعمل على تكبير
هي بسيطه مافي ان نصل للخصام وقول هذا حرام وحلال انا اظن هذا راي يعني مافيها شيء
وانا ضد في تخصيص يوم للحب فالحب موجود في حياتنا دايما اليوم غدا مافي له يوم مخصص
اذا تخصصنا يوم تصبح الحياة ممله
يعطيكي العافية على جهودكى الحلووووووووووووووووووووو وووه دايما مبدعه حياتي

القدس عربية
15 / 12 / 2012, 40 : 07 AM
يا طيبين يعطيكم العافية
بس الافتاء وقلب الموضوع نقاش مين شيخ
معتمد ومين غير .. ما بيجوز ..
تم حذف الردود وياريت تلتزموا
بفكرة الموضوع فقط ..
البدعة المكتوبة الاحتفال ..
بأعيادهم وهالحكم معروف ..
اي نقاش بشي تاني ناقشوه عالخاص ..

Ảṯṯгастỉνє
15 / 12 / 2012, 58 : 07 AM
الشخص " الشيخ " اللي تكلمت عنّو كتبت عنه في مدونتي
النقاش خلص :) من عندي ،، في الأخير الحلال بين و الحرام بين

ţҺẼ ťĬģĔŕ
15 / 12 / 2012, 21 : 09 AM
وعلكيم السلام ورحمة الله وبركاته
اولآ حاب اشكرك ريوم ع ها الفكره الحلوه ودائمآ مميزه
عبير موضوع رائع ومهم للغايه وتنبيه خطير قد يقع فيه ع حين غفله
و ها البدع منتشره بكثره في الدول العربيه والاسلاميه للاسف
http://im24.gulfup.com/41b28.jpg
راس السنه للاسف صارو شباب الحرمين يحتفلون به !!

http://im24.gulfup.com/Cfab2.jpg

هذي بدعه خطيره يقع فيها الانسان وهو مو داري يعني يتم شرائها كـ زينه ومع الوقت يتعلق فيها
وانها تحميه من العيين الله المستعان ..

http://im24.gulfup.com/TM2J7.jpg

اول مره اسمع به !! اعتقد مابوه مسلمين يحتفلون فيها !!

اختي عبير جزاك الله خير ع مضمون الخطبه وجعل ماذكرتيه في ميزان حسناتك
و اللهم ردنا الى الحق ردا" جميلا"..

Ă й σ ʟ ά ♣
15 / 12 / 2012, 00 : 12 PM
هلا والله عبورة حبيبتي ماشاء الله عليج موضوع روعة
الخطبة روعة حيل وموضوعها اصلا روعة
اااااااااه من البدع المنتشرة واللي تزيد كل يوم
اكثر بدعة تضايقني هي يوم عيد الحب
على شنو يهنون بعضهم ليش ما تحب الناس بعضها كل يوم
ليش يحددون يوم يتهنون فيه
الله يحمينا ويحفظنا ويستر علينا
خطبة روعة عبورة عاشت ايدج ياقلبي

مابنكسر صابر
15 / 12 / 2012, 45 : 02 PM
الله يعطيك العافية بيا عبير على الموضوع الرائع اغلب الاعياد منتش
في الدول العربية مثل المولد النبوي وعيد الحب
الله يعطيك العافية مرة ثانيةويجعله في ميزان حسناتك

ღأسرارღ
18 / 12 / 2012, 06 : 04 PM
معلومات جديدة بالنسبة لي ....
استغفر الله طالما ذكر القدر و الزمان في الاشعار و الخواطر و ما الى ذلك ,,,
حتى انا احيانا اكتب ذلك
لكن لا تكون النية هي سب الله استفر الله
معلومة جدا افادتني ........

ليس لنا في الاسلام الا عيدان الاضحى و الفطر ..
من المؤكد ان الاحتفال بعيد المولد حرام و كذلك عيد الحب و رأس السنة الميلاديةو ما الى ذلك من اعياد..
من يحب الرسول و يريد التعبير عن حبه
حري به ان يتبع سنته ...

عيد نوروز لم اسمع به من قبل ...

الخرز بالطبع حرام
واصلا لم اؤمن به في حياتي ...
و شكل الخرز لا احبه خخخ

اما بالنسبة لزيارة القبور و حرمتها للنساء
يعني محرم ان يزوروا قبر من فقدوه للابد ؟؟
فعلا لم افهم جيدا ..
ان كان احد لديه اجابة لسؤالي رجاء اتركوا ردا في التقييم ...


شكرا جزيلا على الموضوع المفيد

آلــمــــــــى
19 / 12 / 2012, 00 : 08 AM
وعليكم السلآم ورحمة الله

أكثر بدعة نقع فيهآ وبدون مآنحس سب الدهر
ودآئم نتشآئم من أيآمنآ وبدون مآندري نقول كلمة غلط

رأس السنة
وللأسف منتشر كثير , وكنت أشوف صديقآتي يجيبون شجر الكريسمس وجدآآآ أنصدم
معقولة أحد وصل لهالدرجة !!

وعيد الحب
هذآ من الفرآغ العآطفي , جت على هاليوم تتذكر الي تحب وبآقي السنة تنسآة
ولكن التقليد الأعمى
" ولو دخلوآ جحر ضب لدخلتموة "


الله يهدينآ ويثبتنآ ويبعدنآ عن كل حرآم
يعطيك العآفية ويجزآك ربي الخير عبوورة