المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفلام الهنــــــــد إلى دبــــــــــي


ZEEZEE
20 / 12 / 2005, 20 : 10 PM
أفلام الهنــــــــد إلى دبــــــــــي..
يعرض "مهرجان دبي السينمائي الدولي" 9 أفلام من أحدث وأبرز ما أنتجته سينما شبه القارة الهندية خلال الأعوام الأخيرة، وذلك في دورته الثانية التي تقام في الفترة 11- 17 ديسمبر 2005 حيث سيتضمن برنامج "سينما شبه القارة الهندية" فيلمين عالميين لم يتم عرضهما من قبل، وعرضين دوليين لفيلمين تم عرضهما في بلد الانتاج فقط، بالإضافة إلى خمسة أفلام سيتم عرضها لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.
و قال نيل ستيفنسون الرئيس التنفيذي للمهرجان: "تشكل الجالية الآسيوية في دولة الإمارات شريحة واسعة من جمهور مهرجان دبي السينمائي الدولي. ومن هنا، فقد حرصنا على استقدام أفضل ما أنتجته السينما في هذه الدول إلى المنطقة، ويسعدنا أن نقدم هذه الأعمال السينمائية المتميزة سواء لجمهور السينما في دولة الإمارات أو للزوار القادمين خصيصا لمتابعة فعاليات المهرجان من كافة أنحاء المنطقة".
وقالت إيما دا كونها، المسؤولة عن تنظيم برنامج "سينما شبه القارة الهندية": "تعكس الأفلام المختارة التي أبدعها مخرجون متمرسون وآخرون ناشئون الجودة العالية التي وصلت إليها صناعة السينما في هذه المنطقة ذات الإنتاج الغزير".
وأضافت "تجمع الأفلام التسعة المختارة قواسم مشتركة عدة، أهمها الحرفية العالية في صناعتها وقوة نصوصها ومضامينها. ونهدف من عرض هذه الأفلام إلى إبراز المعايير العالية لصناعة السينما في الهند وباكستان وسريلانكا وبنغلادش، وذلك عبر نصوص سينمائية تتجاوز بموضوعاتها حدود الوطن واللغة".
و ستتضمن الدورة الحالية أفلاماً ناطقة بمختلف لغات دول منطقة جنوب آسيا بهدف توسيع نطاق المهرجان ليشمل كافة الجاليات في دولة الإمارات واستقطاب أفلام جديدة للمشاركة في هذا الحدث الثقافي المهم.
ومن أبرز الأفلام المشاركة في البرنامج، فيلم "لم أقتل غاندي"، وهو من إخراج جاهنو باروا الحائز على "الجائزة الوطنية" 9 مرات. ويقوم ببطولة وإنتاج الفيلم الممثل أنوبام خير، الذي يعد من أبرز الممثلين في الهند.



وقد وصفت إذاعة بي بي سي البريطانية هذا الفيلم، الذي ستستضيف دبي أول عرض دولي له، بأنه "من الأفلام الجادة التي تخاطب العقل بعيدا عن الأجواء الاستعراضية المعتادة في أفلام تلك المنطقة والتي، للأسف، نادراً ما تنتجها بوليوود". ويعالج الفيلم مفهومي خرف الشيخوخة وانحسار أفكار غاندي في الهند في العصر الحالي.
ويلعب أنوبام خير دور بروفيسور هندي متقاعد بدأت تظهر عليه علامات النسيان. وفي حين تبدأ ذكرياته بالتلاشي مع تزايد إصابته بمرض الزهايمر، يسترجع البروفيسور بعض ذكريات الطفولة المؤلمة واتهامه بمقتل المهاتما غاندي. وينطق الفيلم باللغة الهندية ترافقها ترجمة إلى اللغة الإنجليزية.
كما يتضمن برنامج "سينما شبه القارة الهندية" أول فيلم باكستاني يتم إنتاجه باستخدام التقنية الرقمية بعنوان "الليلة الطويلة"، والذي سيتم عرضه للمرة الأولى في الشرق الأوسط خلال هذه الدورة من المهرجان. ويركز الفيلم، وهو من إخراج حسن زيدي وبطولة فيصل رحمان وناديا جميل، على مستثمر تلقى تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية ويجد نفسه عالقاً في قصة رومانسية عبر الهاتف مع امرأة لم يلقها من قبل. وفي الليلة التي تسبق توقيعه اتفاقية هامة مع إحدى شركات البرمجيات الحاسوبية الكبرى، تدعوه هذه المرأة لمقابلتها في منطقة السوق القديمة، حيث تعيش هي. وهنا، يجد الرجل نفسه في صراع بين عالمين مختلفين تماماً في ليلة لم يختبر مثيلة لها.
ومن بنغلادش، يشارك الفيلم "شانكوناد"، الذي سيجري عرضه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بعد أن أثار ردود فعل متباينة في بلده وخارجها. ويطرح الفيلم، وهو من إخراج أبو سعيد وبطولة زاهد حسان، قصة عثمان الذي عاد إلى قريته بعد غياب عنها دام 27 عاماً بسبب عاصفة ضربت القرية وأودت بأهله فتركته يتيماً، مما تسبب في خروجه من القرية.



ومن الأفلام التي ستعرض لأول مرة أيضاً في المنطقة، فيلم "الترويج لحرب العصابات" من سريلانكا، والذي حظي بإعجاب الجمهور، وهو من إخراج جايانثا تشاندراسيري وبطولة كمال أدارارشيشي، وجاكسون أنطوني، وياشودا ويمالادارما.
وتتناول قصة الفيلم، الذي يراه البعض رافضا لفكرة العولمة، الصراع القائم بين الحداثة والتقاليد في محاولة لسبر أعماق النفس البشرية. وتدور أحداث الفيلم، بمونتاجه البارع، حول خبير إعلانات يتمتع بموهبة فائقة لكنه يعاني من انفصام في الشخصية. ففي خضم انشغاله بإحدى حملات الانتخابات الرئاسية، يفقد البطل تماسكه وسيطرته على الواقع.
ومن المتوقع أن يتم الإعلان النهائي عن أسماء بقية الأفلام المشاركة في برنامج "سينما شبه القارة الهندية" بنهاية نوفمبر الجاري، أي بالتزامن مع افتتاح شباك التذاكر والكشف عن البرنامج الكامل لمهرجان دبي السينمائي الدولي 2005.
وستقام فعاليات الدورة الثانية من مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة 11- 17 ديسمبر 2005، بمشاركة نحو 100 فيلم تتراوح بين الأفلام القصيرة والروائية الطويلة. ويتضمن المهرجان في دورته الحالية 12 برنامجاً رئيسياً، تشمل 5 برامج جديدة يركز كل منها على فئة معينة من الأفلام .
__________________

السوووس
25 / 01 / 2006, 05 : 02 PM
يسلموووووووووووو


ياقلبي على الخبريااات الحلوووووووووووه 00